الجمعة، 19 يونيو 2015

الدرس الجامعي بين التجلي و التخفي

التدريس عملية تواصلية بامتياز، تتداخل فيهـا كل عنـاصر التـواصل من مرســل (الأستاذ) ومرسل إليه (الطالب) وقناة تواصلية (الوسائل التقنية) ولـغة (اللغة العربية) وسياق (الحــرم الجامعي بكل مكوناته). وتظهر نتائج هذه العملية في الفعل ورد الفعـل، فإذا كـان رد فـعـل المتلقي إيجابيا اطمأن المرسل على جودة التواصل، أما إذا كان رد الفعل سلبيا فيجب البحث عن الثغرة في دائرة التواصل لتصحيح خلل ما في عنصر ما لتحفيز المرسل إليه، ليكون  أكثر انتباها وأقـوى عزيمة، وإذا لم تراع العمـلية التعليمية هذه العنـاصر التواصلية كامـلة  فشل الدرس أو المحاضرة وتبخرت الأهداف من العملية التعليمية... اقرأ المزيد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق